الخبر

السلطنة تشارك في اجتماع الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي

11/07/2016

       تشارك السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة واللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في اجتماع الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي، والمنعقدة حالياً مدينة اسطنبول بالجمهورية التركية حتى مطلع ٢٠ يوليو الجاري.
يأتي انعقاد هذه الاجتماع في إطار اهتمام منظمة اليونسكو بصون وحماية التراث الثقافي بالعالم؛ حيث تدعو الدول الأعضاء بإيلاء تراثها بنوعيه الثقافي والطبيعي الاهتمام اللازم عن طريق إعداد الملفات الخاصة بالمواقع الثقافية والطبيعية لأجل إدراجها على لائحة التراث العالمي والتي وضعت لها معايير فنية خاصة يجب توافرها عند ترشيح الملفات للإدراج.
وسيتم خلال الاجتماع مناقشة حالة صون للمواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي وحالة المواقع المدرجة على لائحة المواقع المهددة بالخطر. كما سيتم التصويت لإدراج مواقع جديده على اللائحة، حيثُ سيتم التصويت على موقعين من الدول العربية، الأول موقع الأهوار بجمهورية العراق وهو موقع ثقافي طبيعي وموقع حدائق، ومنتزه سنجانيب الوطني من جمهورية السودان وهو موقع طبيعي.
الجدير بالذكر أن السلطنة تمكنت من إدراج أربعة مواقع تراثية على لائحة التراث العالمي باليونسكو، وهي: قلعة بهلاء التاريخية، والمقابر الأثرية في بات والعين والخطم، ومواقع أرض اللبان، وخمسة من أكبر الأفلاج  بالسلطنة وهي: دارس والخطمين والميسر والملكي والجيلة. ويجري العمل حاليا على إعداد ملفات ترشيح لأكثر من موقع أثري بالسلطنة على أمل تسجيلها وإدراجها على لائحة التراث العالمي باليونسكو.