الخبر

العالم يحتفي اليوم باليوم العالمي للغة العربية 18 ديسمبر.

18/12/2019

يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية والذي اعتمدته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يوم الثامن عشر من ديسمبر من كل عام ليكون يوماً عالمياً للغة العربية، ويحمل هذا العام شعار "اللغة العربية والذكاء الاصطناعي". ويأتي الاحتفاء ياليوم العالمي للغة العربية في إطار دعم  المنظمة لتعزيز التنوع اللغوي وتعدد الثقافات، وللاعتراف بأهمية اللغة العربية؛ حيثُ تعد اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية الست المعترف بها في منظمة الأمم المتحدة. جنباً إلى جنبٍ مع الإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية والصينية. وقد قررت الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو في أكتوبر عام 2012م اعتبار الثامن عشر من ديسمبر يوما عالميا للغة العربية، واحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم.

وفي هذا الإطار تشارك اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم المؤسسات الوطنية في السلطنة الاحتفاء بهذا اليوم، حيث تشارك في فعالية ينظمها ـ اليوم الاربعاء ـ مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية وقسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بجامعة نزوى. وتضمنت كلمة اللجنة التي ألقاها محمود بن عبدالله العبري مساعد أمين اللجنة لقطاعي الثقافة والاتصال والمعلومات. كما تضمت الفعالية جلسة حوارية حول شخصية "أبي مسلم البهلاني الرواحي؛ شخصية عمانية عالمية: دلالات المنجز، ودور المؤسسات الرسمية والأهلية وجهات الاختصاص والباحثين في استدامة المنجز وتعظيم عوائده الحضارية والمعنوية شارك فيها الدكتور حميد بن سيف النوفلي مدير دائرة قطاع الثقافة باللجنة.

كما تشارك اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم في الاحتفاء بهذا اليوم والذي تنظمه كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث يتضمن البرنامج جلسة حوارية، وقصائد شعرية ومسابقة (كاهوات)، بالإضافةِ إلى عرض فيلم مرئي حول مبادرات تعليم اللغة العربية.