نشأة اللجنة

جاء انشاء اللجنة بالمرسوم السلطاني رقم 5/ 74 مواكبا لمتطلبات النهضة المباركة لإيجاد جهة يعول عليها ظهور السلطنة بالمحافل الدولية ,وابراز مشاركتها للعالم عبر المنظمات التي تعنى بالتربية والثقافة والعلوم.

وايمانا من حكومة سلطنة عمان بالأخذ بالمستجدات الدولية بما يتماشى مع متطلبات المجتمع العماني من خلال الاختصاصات التي تضطلع بها اللجنة فقد تعاقبت المراسيم السامية لتفعيل دورها وتطويره حسب الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة للوطن في اطار التوجهات العالمية.

جاء إنشاء اللجنة بالمرسوم السلطاني رقم 74/5 مواكبا لمتطلبات النهضة المباركة لإيجاد جهة يعول عليها ظهور السلطنة بالمحافل الدولية، وإبراز مشاركاتها للعالم من خلال المنظمات التي تعني بالتربية والثقافة والعلوم.

وإيمانا من الحكومة بالأخذ بالمستجدات بما يتماشى مع متطلبات المجتمع العماني من خلال الاختصاصات التي تضطلع بها اللجنة، فقد تعاقبت المراسيم السلطانية السامية لتفعيل دورها وتطويره حسب الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه، لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة للوطن في إطار التوجهات العالمية

وفقا للمرسوم السلطاني رقم 1988/95 والمرسوم السلطاني رقم 2008/37 تم تحديد نظام الامانة العامة للجنة الوطنية كالتالي :

اللجنة : ويقصد بها اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم

الامانة العامة : الامانة العامة للجنة الوطنية المشكلة بموجب المادة رقم (6) في المرسوم السلطاني رقم 1988/95

المنظمات الثلاث : منظمة اليونسكو – منظمة الألكسو – منظمة الأيسيسكو

وتشكل امانة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم من :

  • معالي وزيرة التربية والتعليم – رئيساً
  • وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج نائباً للرئيس
  • وعضوية عدد من ممثلي الوزارات المعنية بالتربية والثقافة والعلوم والإعلام والإتصال إلى جانب خمس من الأشخاص المهتمين بشؤون التربية والثقافة والعلوم
  • امين اللجنة عضواً ومقرراً لها

مطوية تعريفية عربي
مطوية تعريفية انجليزي