الخبر

سعادة مندوبة السلطنة لدى اليونسكو تلتقي بممثلي الجهات ذات العلاقة

25/01/2018

~~عقد بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر لقاء ضم سعادة السفيرة الدكتورة سميرة بنت محمد الموسى المندوبة الدائمة للسلطنة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ــ اليونسكو ــ بممثلي الجهات الوطنية ذات العلاقة بعمل المنظمة واختصاصاتها.
وفي بداية اللقاء رحب محمد بن سليم اليعقوبي أمين اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم بالحضور، ثم عرّفت سعادة السفيرة المندوبة بمنظمة اليونسكو ومجالاتها واختصاصاتها، وآلية عملها من خلال الهيئتين الرئاسيتين للمنظمة وهما المؤتمر العام والمجلس التنفيذي واختصاص كل هيئة ومهامها، واللجان والمجالس المنبثقة عن كل هيئة، وكذلك المناصب والعضويات التي حظيت بها السلطنة في المنظمة ومنها عضويتها في المجلس التنفيذي في اليونسكو، والبرامج التي تنفذها المنظمة في مجالات التربية والثقافة والعلوم والاتصال والمعلومات وكيف يمكن للدول الأعضاء بالمنظمة الاستفادة منها.
كلمات وأوراق عمل
وخلال اللقاء قدم د. جمعة بن سعيد المسكري مدير عام الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني ممثل السلطنة في المجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات نبذة تعريفية عن اللجنة واختصاصاتها، حيث انضمت السلطنة إلى اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات في نوفمبر 1982م، وحصلت على عضوية المجلس التنفيذي الخاص بها عام 2017م، وأكد بأن منظمة اليونسكو تهدف من خلال هذه اللجنة إلى تعزيز التعاون الدولي وتنسيق البرامج في مجال بحوث علوم المحيطات وحماية البيئة البحرية وبناء القدرات في هذا المجال، كما أسهمت في تعزيز التعاون الدولي بشأن الإنذار المبكر من أمواج التسونامي في المحيط الهادي، وتطوير أنظمة الإنذار المبكر في المحيط الهندي والكاريبي والمنطقة الشمالية الشرقية من المحيط الاطلسي وفي البحر المتوسط.
كما تحدث المهندس سعيد بن ناصر الحبسي مدير عام تقييم موارد المياه بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ــ رئيس اللجنة الوطنية العُمانية للبرنامج الهيدرولوجي الدُولي عن البرنامج الهيدرولوجي الدولي (IHP)، وهو جزء من قطاع العلوم الطبيعية التابع لمنظمة اليونسكو، أنشئ عام 1975م، ويهدف إلى تحقيق التنمية والإدارة المستدامة لموارد المياه مع حماية وصون البيئة، كما تحدث عن اللجنة الوطنية العمانية للبرنامج الهيدرولوجي الدُولي، والتي أنشئت عام 1997م وعن أبرز اختصاصاتها واستراتيجياتها، وكيف استفادت اللجنة الوطنية العُمانية من خلال حصول السلطنة على عضوية البرنامج الهيدرولوجي الدولي.
بعد ذلك قدمت د. سعاد بنت عبدالله الإسحاقية مديرة مكتب التعاون الدولي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مُمثلة السلطنة في المجلس الدولي الحكومي لتنمية الاتصال باليونسكو (IPDC) نبذة عن المجلس، والذي يُعنى بتقديم المساعدة للبلدان النامية لتنمية مجالات الاعلام والاتصال من خلال تقديم المشورة والدعم في هذا المجال، كما تناولت مساهمة السلطنة في تشكيل سياسات البرنامج والمواضيع التي يركز عليها عند تقييم مشاريع دعم الدول في مجال الإعلام.
  وأخيراً تحدث أحمد بن سميط البدوي نائب رئيس اللجنة الدولية الحكومية لأخلاقيات البيولوجيا (IGBC) التابعة لمنظمة اليونسكو- مقرر اللجنة الوطنية العُمانية لأخلاقيات البيولوجيا، حيث أنشئت اللجنة الدولية عام 1993م، وتُعنى بتعزيز التفكير في المسائل الأخلاقية والقانونية التي يثيرها التقدم العلمي والاكتشافات الحديثة في مجال علوم الحياة وتطبيقاتها، ودراسة التأثيرات الجانبية لهذه العلوم التي تمس حياة الإنسان وكرامته. كما تحدث عن إنشاء اللجنة الوطنية العمانية عام 2003م بقرار من مجلس الوزراء، وأبرز مهامها وإنجازاتها في هذا المجال.
وفي نهاية اللقاء دارت جلسة مناقشات بين الحضور وسعادة المندوبة الدائمة لدي اليونسكو تمحورت حول القضايا والملفات المرتبطة بالمنظمة من حيث التوظيف والاستفادة منها، بالإضافة إلى آلية تفعيل عضويات في المجالس واللجان الدُولية، وأهمية الاستعانة بخبراء المنظمة في مختلف الاختصاصات بما يتوافق مع سياسات وتوجهات السلطنة.