الخبر

السلطنة عضوا في لجنة التراث العالمي

27/11/2019

حصلت السلطنة على عضوية لجنة التراث العالمي وذلك خلال انتخاب أعضاء اللجنة ضمن أعمال الدورة الثانية والعشرون للجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية الخاصة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، والمنعقدة حالياً ـ خلال الفترة من 27 ـ 28 نوفمبر الجاري ـ في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ـ اليونسكو ـ في العاصمة الفرنسية باريس.

تتكون لجنة التراث العالمي من ممثلي 21 دولة يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة للدول الاطراف في الاتفاقية. حيث يدرس ممثلوا لجنة التراث العالمي اقتراحات الدول الاعضاء في منظمة اليونسكو الراغبة في إدراج مواقعها ضمن قائمة التراث العالمي، ومساعدتها في رفع التقارير الخاصة بمواقعها المقترحة، وتقيمها، ومن ثم الحسم في قرار إدراج المواقع المقترحة ضمن قائمة التراث العالمي من عدمه؛ والذي تنفرد اللجنة بأتخاذه.

وسوف تنعكس عضوية السلطنة في هذه اللجنة على صون وحماية المواقع العمانية المدرجة على قائمة التراث العالمي وإدارتها، ودعم  الملفات الخاصة بالمواقع المرشحة مستقبلا للادراج على هذه القائمة مما يساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في السلطنة. الجدير بالذكر بأن السلطنة انضمت إلى عضوية اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي عام 1981م.