الخبر

اجتماع إقليمي للجان الوطنية العربية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي

17/09/2017

افتتح صباح اليوم بـ"فندق جراند هرمز – أعمال الاجتماع الإقليمي الموسع السادس عشر للجان الوطنية الدولية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في المنطقة العربية (IHP)، وأعمال الاجتماع الدوري الثالث للجمعية العمومية للشبكة العربية لإدارة موارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة، والذي تنظمه وزارة البلديات الإقليمية وموار المياه ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة وبمشاركة أعضاء من اللجان الوطنية العربية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي.
يأتي استضافة السلطنة لهذا الاجتماع والذي يعقد على مدى ثلاثة أيام متتالية إيمانا للدور الفاعل الذي تقوم به المنظمات الدولية والإقليمية والمراكز البحثية التابعة لها في تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة العربية خاصة في مجال المياه والسعي لإيجاد الحلول الممكنة، وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وتبادل الخبرات.   
افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية لسعادة وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه، عقب ذلك ألقى الدكتور بشر إمام أخصائي برامج علوم المياه بمكتب اليونسكو بالقاهرة كلمة المنظمة، ومن ثم تم عرض فيلم مرئي بعنوان "المياه في فكر القائد".
تضمن برنامج  اليوم الأول ثلاث جلسات عمل، تناولت الأولى تقارير البرنامج والانتخابات، والثانية حول التقرير الإقليمي من الدول الأعضاء، أما الثالثة فكانت مداخلات الدول الأعضاء حول تفعيل اللجان الوطنية للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في المنطقة العربية.
الجدير بالذكر أن السلطنة حصلت على عضوية المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي أثناء مشاركتها في أعمال الدورة الـ38 للمؤتمر العام باليونسكو عام 2015م.